شعار منتدى الثقافة2.  العرب1ية2-05 Kopie

ميكولاويس كونستانتينس سيورليونيس

Mikalojus_Konstantinas_Čiurlionis_photo_portrait.jpg
Mikalojus Konstantinas Čiurlionis (1875-1911)

الفنان والمؤلف الموسيقي اللتواني ميكولاويس كونستانتينس سيورليونيس، شخصية فريدة مشهورة في الفنون الأوربية ترك بصمة عميقة في الثقافة اللتوانية. وبالحكم على نشاطاته الفنية واهتماماته المتنوعة، يمكن النظر لسيورليونيس كشخص من عصر النهضة فعلا. فخلال مشواره القصير بحوالي عقد من الزمن فقط، ألف حوالي أربعمائة مقطوعة موسيقية، بما فيها شعرين لسيمفونتين طويلتين، واثنين سوناتا بيانو، ومقطوعة رباعية لآلات وترية وأغان للكورس والأوركسترا. وخلال هذه السنوات القصيرة، رسم تقريبا أربعمائة لوحة وحفر على المعادن وكذلك أعمال مكتبية وأشعار، ووجد الوقت أيضا ليختبر التصوير الفوتوغرافي الفني.

 

ومشاركته الفاعلة في الحركة الوطنية اللتوانية وتضحيته الشخصية المثالية لأجل الأفكار الفنية أظهرته كفنان نموذجي بطراز رومانسي.

 

عُرف العالم الفني لميكولاويس كونستانتينس سيورليونيس، والمشكل في بدايات القرن العشرين، بتفاعل أفكار فنية مختلفة للرومانسية الجديدة مع الرمزية مع الفن الحديث.

 

آخر رسومه، بناء على تقنيات تأليف موسيقي متشابكة ومقطوعات بيانو حيث امتزجت الكتابة الصوتية مع تقنيات تتابعية واستعمال بناء للإيقاع القصير والتشكيلات اللحنية الايقاعية تعتبر أمثلة على تجارب غير مسبوقة تماما للمزج السمعي التشكيلي الفريد في تاريخ الفن الأوروبي.